سر الاعلان الناجح
هذه هى
الصورة العامة لمعظم اعلانات الفيس بوك ولكن معظم المعلنين يشتكون من نتائج هذه
الاعلانات مقابل المبالغ المدفوعة
و
النتائج لا تأتى حسب التوقعات غالبا .. فما هو السبب فى ذلك ؟!!
التحدى
الاكبر امام البائعين على السوشيال ميديا هو الحصول عى ثقة العميل لكى يدفع امواله
فى منتج لم يراه من شركة أول مرة يسمع بها و لايوجد بينهما اى ثقة من قبل .
فى
المثال السابق نرى ان المعلن عرف نفسه فى بداية الاعلان و طالب بالشراء فى نهاية
الاعلان على الرغم من هذه قد تكون أول مرة للعميل ان يرى الاعلان !! اذا فما الحل
لهذه المشكلة ؟
المراحل
التى يمر بها العميل من معرفة العلامة التجارية حتى الشراء
المرحلة الاولى : عدم الوعى Unaware
فى هذه المرحلة يكون العميل غير واعى بالعلامة التجارية و لم يسمع عنها من قبل كما انه قد يكون ايضا غير واعى للمشكلة التى يعانى منها .. يمكن ايضا ان نسميهم غرباء. الرسالة التى تضمنها الاعلانات فى هذه المرحلة هى التعريف بالعلامة التجارية فقطالمرحلة الثانية : الوعى بالمشكلة problem Aware
بعد أن سمع العميل بنا و اصبح عنده وعى بالمشكلة التى يعانى منها سوف نغير الرسالة الاعلانية الى التركيز على المشاكل التى يواجهها العميل و تأثيرها عليه حتى نعزز عنده احتياجه لحل لهذه المشكلةالجدير بالذكر اننا هنا لا نستهدف كل الجمهور و لكن فقط من تفاعل مع المرحلة الاولى و بالتالى يكون مستعد للرسالة الاعلانية المخصصة له .
المرحلة الثالثة : الوعى بالحل Solution Aware
تختلف الرسالة الاعلانية فى هذه المرحلة حيث نركز على عرض الحلول للمشاكل التى ركزنا عليها و بالطبع يكون أحد الحلول هو المنتج الخاص بناكذلك الاستهداف هنا فقط لمن تفاعل فى المرحلة الوعى بالمشكلة وبالتالى يكون انتقل معنا من مرحلة الى اخرى .
المرحلة الرابعة : الوعى بالمنتج Product Aware
فى هذه المرحلة نعرض المنتج الخاص بنا ما هى مواصفاته ؟ و الخامات و كذلك نعرض تجارب لعملاء سابقين اشتروا المنتج حتى نعزز الثقة عند العميلالمرحلة الخامسة : الوعى الكامل Most Aware
الوعى الكامل بالعلامة التجارية و المشكلة التى يواجهها و الحل و ربطه بالمنتج و اصبح مقتنعا بالمنتج و جاهز للشراء فى هذه المرحلة نجهز اعلان يطالب العميل بشراء المنتج الخاص بنا لحل مشكلته و بالتأكيد سوف يكون معدل المبيعات أكبر .الجدير بالذكر ان هذه الدورة تتم يشكل مستمر ومتوازى اعلان يستهدف عملاء جدد و اعلان يربط العملاء بالعلامة التجارية و آخر بطالب بالشراء و هكذا يكون دائما عملاء فى دورات متتالية مما يساعد على البيع بشكل مستمر
و أيضا لا يجب ان نكتب هذه المراحل بنفس العدد و لكن يمكن دمج مرحلتين أو اكثر حسب حالة المنتج و ظروف الاعلان و ايضا الفترة بين المراحل تختلف حسب المنتج و مدة اتخاذ العميل لقرار الشراء .
نتمنى ان تكونو قد استفدتم من هذه المقالة يمكنكم متابعة المزيد من المقالات على موقعنا او من خلال قنوات التواصل الاجتماعى الخاصة بنا و لو عندك اى استفسار خاص بالتسويق لمشروعك بنقدم استشارات مجانية و يسعدنا دائما التواصل معكم .