سر الاعلان الناجح 


النهارده هنقولكم على أحد أهم الاسرار التى بتستخدمها انجح الشركات لضمان نجاح اعلاناتها .. السر ده اسمه "اعادة الاستهداف" 

عادة بتكون الاعلانات بالشكل ده : -  
"مرحبا أنا عادل أنا أبيع الكراسى .. اذا كنت تعانى من مشاكل الظهر فالكراسى التى ابيعها ذات جودة مرتفعة و ستحل لك مشاكلك .. اذا اردت شرائها ارسل رسالة الان"






هذه هى الصورة العامة لمعظم اعلانات الفيس بوك ولكن معظم المعلنين يشتكون من نتائج هذه الاعلانات مقابل المبالغ المدفوعة

و النتائج لا تأتى حسب التوقعات غالبا .. فما هو السبب فى ذلك ؟!!


التحدى الاكبر امام البائعين على السوشيال ميديا هو الحصول عى ثقة العميل لكى يدفع امواله فى منتج لم يراه من شركة أول مرة يسمع بها و لايوجد بينهما اى ثقة من قبل .


فى المثال السابق نرى ان المعلن عرف نفسه فى بداية الاعلان و طالب بالشراء فى نهاية الاعلان على الرغم من هذه قد تكون أول مرة للعميل ان يرى الاعلان !! اذا فما الحل لهذه المشكلة ؟


يكمن الحل فى اعادة الاستهداف .. "اعادة الاستهداف"  تعنى ادخال العميل فى مجموعة مراحل تسويقية كل مرحلة لها اعلانها الخاص و رسالته الاعلانيه المختلفة عن المرحلة الاخرى يمكن ايضا ان نسمى هذه الطريقة "برحلة العميل "



المراحل التى يمر بها العميل من معرفة العلامة التجارية حتى الشراء





المرحلة الاولى : عدم الوعى Unaware

فى هذه المرحلة يكون العميل غير واعى بالعلامة التجارية و لم يسمع عنها من قبل كما انه قد يكون ايضا غير واعى للمشكلة التى يعانى منها .. يمكن ايضا ان نسميهم غرباء. الرسالة التى تضمنها الاعلانات فى هذه المرحلة هى التعريف بالعلامة التجارية فقط 
"أنا عادل .. أنا أبيع الكراسى"
 لكى يتم جذب زوار للصفحة الخاصة بنا و يتم عمل استهداف عام لاكبر عدد من الجمهور المستهدف و سوف يتفاعل منهم فقط  المهتم بالمنتج أو الخدمة التى نقدمها .



المرحلة الثانية : الوعى بالمشكلة problem Aware

بعد أن سمع العميل بنا و اصبح عنده وعى بالمشكلة التى يعانى منها سوف نغير الرسالة الاعلانية الى التركيز على المشاكل التى يواجهها العميل و تأثيرها عليه حتى نعزز عنده احتياجه لحل لهذه المشكلة
 " الجلوس للعمل لساعات طويلة يسبب مشاكل الظهر ".
الجدير بالذكر اننا هنا لا نستهدف كل الجمهور و لكن فقط من تفاعل مع المرحلة الاولى و بالتالى يكون مستعد للرسالة الاعلانية المخصصة له .


المرحلة الثالثة : الوعى بالحل Solution Aware

تختلف الرسالة الاعلانية فى هذه المرحلة حيث نركز على عرض الحلول للمشاكل التى ركزنا عليها و بالطبع يكون أحد الحلول هو المنتج الخاص بنا
 " الكرسى الجيد يساعدك على العمل لفترات طويلة و يحافظ على صحتك "
كذلك الاستهداف هنا فقط لمن تفاعل فى المرحلة الوعى بالمشكلة وبالتالى يكون انتقل معنا من مرحلة الى اخرى .




المرحلة الرابعة : الوعى بالمنتج Product Aware

فى هذه المرحلة نعرض المنتج الخاص بنا ما هى مواصفاته ؟ و الخامات و كذلك نعرض تجارب لعملاء سابقين اشتروا المنتج حتى نعزز الثقة عند العميل
 " الكرسى الخاص بنا من أجود الخامات .. لقد اشتراه مدير شركة الصقرالذهبى "




المرحلة الخامسة : الوعى الكامل Most Aware

الوعى الكامل بالعلامة التجارية و المشكلة التى يواجهها و الحل و ربطه بالمنتج و اصبح مقتنعا بالمنتج و جاهز للشراء فى هذه المرحلة نجهز اعلان يطالب العميل بشراء المنتج الخاص بنا لحل مشكلته و بالتأكيد سوف يكون معدل المبيعات أكبر .

"إشتر الان"


الجدير بالذكر ان هذه الدورة تتم يشكل مستمر ومتوازى اعلان يستهدف عملاء جدد و اعلان يربط العملاء بالعلامة التجارية و آخر بطالب بالشراء و هكذا يكون دائما عملاء فى دورات متتالية مما يساعد على البيع بشكل مستمر
و أيضا لا يجب ان نكتب هذه المراحل بنفس العدد و لكن يمكن دمج مرحلتين أو اكثر حسب حالة المنتج و ظروف الاعلان و ايضا الفترة بين المراحل تختلف حسب المنتج و مدة اتخاذ العميل لقرار الشراء . 




نتمنى ان تكونو قد استفدتم من هذه المقالة يمكنكم متابعة المزيد من المقالات على موقعنا او من خلال قنوات التواصل الاجتماعى الخاصة بنا و لو عندك اى استفسار خاص بالتسويق لمشروعك بنقدم استشارات مجانية و يسعدنا دائما التواصل معكم .


تم كتابة هذا المقال بواسطة فريق المحتوى بشركة تسويق كوم